العدد الأول

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

  • معوقات البحث العلمي … في مؤتمر الدراسات العليا بتمريض المنصورة

    http://hemag.mans.edu.eg/wp-content/uploads/2015/04/030.jpg

    تحت عنوان “معوقات البحث العلمي .. وجهة نظر طلاب الدراسات العليا” افتتح الدكتور محمد القناوي رئيس جامعة المنصورة المؤتمر الأول لطلاب الدراسات العليا بكلية التمريض تحت رعاية الدكتور السيد عبد الخالق وزير التعليم العالي والدكتورة ماجدة نصر نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا ...

    معوقات البحث العلمي … في مؤتمر الدراسات العليا بتمريض المنصورة
  • جامعة المنصورة تكرم 56 من علمائها بعيد العلم الثامن

    http://hemag.mans.edu.eg/wp-content/uploads/2015/04/00001.jpg

    نظمت جامعة المنصورة السبت 4 ابريل احتفالية عيد العلم الثامن تحت رعاية المهندس / ابراهيم محلب رئيس الوزراء وأ.د السيد احمد عبدالخالق وزير التعليم العالي وأ.د شريف حماد وزير الدولة للبحث العلمي وبرئاسة أ.د محمد حسن القناوي رئيس الجامعة واشراف أ.د ماجدة نصر أحمد نائب رئيس الجامعة للدراسات ...

    جامعة المنصورة تكرم 56 من علمائها بعيد العلم الثامن
  • سفير الهند فى زيارة لجامعة المنصورة

    http://hemag.mans.edu.eg/wp-content/uploads/2015/03/DSC00874222.jpg

    استقبلت الدكتورة ماجدة نصر أحمد نصر نائب رئيس جامعة المنصورة للدراسات العليا السفير الهندى بالقاهرة نافديب سورى وذلك خلال زيارته لجامعة المنصورة وذلك خلال فعاليات اليوم الهندى بالقاهرة والتى بدأت بافتتاح المعرض الهندى بالجامعة ولقاءة بالسادة أعضاء هيئة التدريس والطلاب بجامعة المن ...

    سفير الهند فى زيارة لجامعة المنصورة
  • نتائج نجاح المؤتمر الاقتصادى الأول لمحافظة الدقهلية بجامعة المنصورة

    http://hemag.mans.edu.eg/wp-content/uploads/2015/02/444.jpg

    حقق المؤتمر الاقتصادى الأول بمحافظة الدقهلية ” خريطة الاستثمار فى الدقهلية : الفرص والتحريات ” والذى عقدته جامعة المنصورة بالتعاون مع الغرفة التجارية المصرية بالدقهلية نجاحا مبهرا تمثل فى الحضور الغير مسبوق من رجال الأعمال ومسئولين الاقتصاد فى مصر , وخلال انعقاد المؤتمر وقع الم ...

    نتائج نجاح المؤتمر الاقتصادى الأول لمحافظة الدقهلية بجامعة المنصورة
  • تعيين الأستاذ الدكتور صلاح عبيه رئيسا عاما للمعاهد البحثية بمدينة زويل

    http://hemag.mans.edu.eg/wp-content/uploads/2015/01/01.jpg

    قرر العالم المصرى الكبير الاستاذ الدكتور احمد زويل مؤسس و رئيس مجلس أمناء مدينة زويل للعلوم و التكنولوجيا ( مشروع مصر القومى للنهضه العلميه ) تعيين الاستاذ الدكتور صلاح عبيه الأستاذ بجامعة المنصورة والمعار الى مدينة زويل رئيسا عاما للمعاهد البحثية بمدينة زويل. و لقد اكتسب سيادته سمعة ...

    تعيين الأستاذ الدكتور صلاح عبيه رئيسا عاما للمعاهد البحثية بمدينة زويل






ايراسموس للجميع هو برنامج جديد للاتحاد الأوروبي و الذى اقترحته المفوضية الأوروبية في 23 نوفمبر 2011. والاقتراح هو الآن قيد المناقشة من قبل مجلس الدول الأعضاء ال 27 والبرلمان الأوروبي ليتخذ القرار النهائي.

وايراسموس للجميع سوف يجمع كل برامج الاتحاد الأوروبي الحالية لتحل محل السبعة برامج القائمة فى برنامج واحد لتمويل أنشطة التعليم, التدريب, الشباب و الرياضه. هذا سيزيد من الكفاءة، ويجعل من السهل طلب الحصول على المنح، وكذلك الحد من الازدواجية بين البرامج المختلفة. ومن المقرر أن يبدأ تطبيق برنامج إيراسمس للجميع في عام 2014.

من خلال برنامج إيراسمس للجميع سيستطيع ما يصل الى 5 ملايين نسمة، أى ما يقرب من ضعف العدد المتاح الآن، الحصول على فرصة للدراسة أو التدريب في الخارج بمنحة من ايراسموس للجميع. سيكون نصيب التعليم العالي منها ما يقرب من 3 ملايين طالب.

وسوف يكون لايراسموس للجميع هيكل مبسط التي من شأنه تحسين فعاليته، مما يعني المزيد من المنح للطلاب والمعلمين والمتدربين وغيرهم. وبوجه عام سيتم تعزيزفرص التنقل والتعاون بشكل كبير في إطار البرنامج جديد، وبصورة خاصة سيكون هناك المزيد من التمويل المتاح للتدريب والدراسة والتدريس والعمل التطوعي في الخارج فيما يخص التعليم العالي والمهني للطلاب والمتدربين والمعلمين والمدربين والعاملين في مجال الشباب. سيكون هناك أيضا المزيد من الفرص لمؤسسات التعليم والتدريب أو منظمات الشباب على الانخراط في شراكات لتبادل الممارسات الجيدة ومع الشركات لتشجيع الابتكار وفرص العمل، فضلا عن مزيد من الدعم خاصة لتكنولوجيا المعلومات، مثل التوأمة الإلكترونية، لربط المدارس و غيرها من مقدمي التعلم عن طريق الانترنت. وسيدعم البرنامج الجديد ثلاثة أنواع رئيسية من الأنشطة:

–          فرص التعلم للأفراد، سواء داخل الاتحاد الأوروبي أوخارجه، بما في ذلك: الدراسة والتدريب والمنح التدريبية المهنية والأنشطة الشبابية غير الرسمية. وسوف يكون للاوروبيون الخيار للدراسة والتدريب أو التدريس في مؤسسات التعليم العالي في أي مكان في العالم، وسيكون لغيرالأوروبيين من الطلاب والموظفين المزيد من الفرص للدراسة والتعلم في أوروبا. وسوف يمتد البرنامج خارج حدود الاتحاد الأوروبي مما سيساهم فى دعم وتطوير التعليم العالي في مختلف دول العالم.

–          التعاون المؤسسي بين المؤسسات التعليمية ومنظمات الشباب ورجال الأعمال والسلطات المحلية والإقليمية والمنظمات غير الحكومية، لتشجيع تطوير وتنفيذ الممارسات المبتكرة في أنشطة التدريب والتعليم والشباب، وتعزيز فرص العمل والإبداع وروح المبادرة.

–          تقديم الدعم لإصلاح السياسات في الدول الأعضاء والتعاون مع دول خارج الاتحاد الأوروبي، مع التركيز على تعزيز قاعدة الأدلة لوضع السياسات وتبادل الممارسات الجيدة والدراسات المشتركة بين البلدان وتقديم الدعم لبرامج سياسية محددة، مثل إتفاق بولونيا فيما يخص التعليم العالي وكوبنهاغن فيما يخص التدريب المهني.

هذا و تمت إضافة محورين جديدين لإيراسمس للجميع:

–          نظام لضمان القروض لتمويل الطلاب للحصول على درجة الماجستير من الخارج، واكتساب المهارات اللازمة للوظائف التى فى حاجه للمعرفة المكثفة.

–          العمل على بناء ما يمكن أن يطلق عليه “التحالفات المعرفية”. وهي عبارة عن تحالفات واسعة النطاق بين مؤسسات التعليم العالي والمؤسسات التجارية لتعزيز الإبداع والابتكار وروح المبادرة من خلال توفير فرص التعلم ومؤهلات جديدة. كما سيتم أيضا إنشاء تحالفات بين مؤسسات التعليم ومؤسسات التدريب و الشركات لتعزيز فرص العمل من خلال تشكيل مناهج موجهه لقطاعات محددة وأشكال مبتكرة للتعليم والتدريب المهني.

و من المقرر لبرنامج إيراسمس للجميع أن ينفذ فى الفترة من 2014 حتى 2020 و بيانات الأساسية كالآتى

الموازنه المقترحة

19 مليار يورو

فرص التنقل للأفراد

حوالى 5 مليون(2.2 مليون طالب, 1 مليون أستاذ, 735 ألف فرصة تدريب, 540 ألف للعمل التتطوعى, 330 ضمان لقرض ماجستير,135 ألف طالب دولى, 34 ألف درجه مشتركه)

الشراكات

20 ألف تربط بين 115 ألف مؤسسة

تحالفات المعرفه

200 بين مؤسسات تعليم عالى و شركا

200 بين مؤسسات تعليمية و هيئات تدريبية و شركات

أ.م.د شريف كشك
أستاذ مساعد بكلية الهندسة و مدير وحدة التعلم الإلكترونى بجامعة المنصورة
shkishk@mans.edu.eg

2 تعليقات على “إيراسمس للجميع “Erasmus for all””

  • أنا الطالب علاء الشياح حاصل على إجازة في الهندسة الطبية من جامعة دمشق ، وقد أنهيت ست مستويات باللغة ألمانية وسبع صفوف في اللغة النكليزية وأرغب أن أتمم دراستي للحصول على الماجستير والدكتوراة في علمة المواد للقط الاشارة الكهرومغناطيسية لجنين الأطفال في عمر من خمسة أسابيع حتى الثالث عشر بهدف تحديد ألمراض المزمنة قبل اولادة ومعالجتها.

    مع كل الاحترام والتقدير
    علاء الشياح

  • سارة قال:

    انا طالبة ماجستير في الاثار اليونانية والرومانية تخصص اثار هللينستية, خلصت التمهيدي وبحضر الرسالة, ممكن اقدم في البرنامج لمنحة ماجستير يعني اكمل الماجستير في الخارج ؟

أضف تعليق